من اول من انشا نظام الحسبة

0 تصويت
تم طرحه 19 جوان في قسم معلومات عامة بواسطة Admin (880 نقطة)

إجابة واحدة

0 تصويت
تم الرد عليه 19 جوان بواسطة Admin (880 نقطة)

أول من أنشا نظام الحسبة:

1.يرى بعض الباحثين ان أول من احتسب في تاريخ الحضارة الإسلامية، هو النبي صلى الله عليه وسلم  فعن أبي هريرة أن رسول الله مرَّ على صُبْرة طعامٍ، فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً، فقال: "مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ؟". قال: أصابته السماء يا رسول الله. قال: "أَفَلاَ جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ، مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي".

وحينما بدأت الدولة الإسلامية الأولى تأخذ في التشكل والاستقلال، رأينا رسول الله  يُعيّن أول محتسب في الإسلام، حيث استعمل سعيد بن سعيد بن العاص  بعد الفتح، على سوق مكة؛ مما يُدلل على أهمية هذه الوظيفة منذ فجر الإسلام.

ومن اللافت للنظر أن بعض النساء من الصحابيات قد استُعْمِلْنَ في هذه الوظيفة منذ عهد النبي، فقد ذكر ابن عبد البر أن سمراء بنت نهيك الأسدية رضي الله عنها "أدركت رسول الله وعُمِّرَتْ، وكانت تمرُّ في الأسواق، وتأمرُ بالمعروف، وتنهى عن المنكر،ولقد أبقاها  الخليفة عمر بن الخطابمحتسبة على السوق،

بل كان أمير المؤمنين عمريقوم بوظيفة المحتسب بنفسه، فكان يتولَّى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويُوَجِّه الناس إلى الحقِّ والصراط السوي، ويمنع الغشَّ، ويحذر منه، وكان يمرُّ في السوق ومعه الدِّرَّ، فيزجر بها غلاة الأسعار والغشاشين.

2.ويرالبعض الاخر من الباحثين أن الخليفة عمربن الخطاب هو أول من أنشأ نظام الحسبة وهذا يرجع إلى اختلاف معنى الحسبة عند كل من الباحثين.

أهلاً بكم في موقع خبر والذي يُعتبر منصة تحتوي على اجابات ومعلومات منوعة في كافة المجالات.

أسئلة متعلقة

...