اهم اخبار امريكا: أوباما يحث مجموعة السبع على التصدي للعدوان الروسي بأوكرانيا

اهم اخبار امريكا: أوباما يحث مجموعة السبع على التصدي للعدوان الروسي بأوكرانيا

- ‎فياخبار عالمية
شبكة خبر

أخبار مدي_ لمتابعة أخر الأخبار الدولية والعربية والمحلية والرياضية تفضلو بزيارة موقع أخبار مدي ليصلكم كل ما هو جديد, بكل شفافية ومصداقية.

صرح الرئيس الأميركي باراك أوباما إن اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع بمنطقة جبال الألب في بافاريا أمس الأحد سيناقش التصدي للعدوان الروسي في أوكرانيا في ظل تصاعد العنف هناك الذي يلقي مراقبون مسؤوليته على الانفصاليين المدعومين من موسكو.

وفي مستهل القمة التي تستغرق يومين استقبلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مضيفة الحدث أوباما في بلدة كروين بمنطقة الالب.

وتأمل ميركل الحصول على التزامات من أعضاء المجموعة للتصدي للاحتباس الحراري بهدف تكوين قوة دفع قبل قمة مناخية للأمم المتحدة تعقد في باريس في ديسمبر كانون الأول المقبل. ويضم جدول الأعمال الألماني مناقشات بشأن قضايا الصحة العالمية من الإيبولا إلى المضادات الحيوية والأمراض الاستوائية.

لكن أزمتي أوكرانيا واليونان قد تطغيان على المناقشات في فندق شلوس إلماو الفاخر قرب الحدود النمساوية.

وعبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في كلمة قبل بدء القمة عن استيائه من رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس متهما إياه بتشويه مقترحات من مقرضين دوليين لإبرام صفقة تمويل مقابل الإصلاح لإنقاذ أثينا من التعثر في سداد الديون.

وجدد تأكيده بأن خروج اليونان من منطقة اليورو ليس خيارا لكنه حذر من أن هذا لا يعني أن بإمكانه منع ذلك بحل سحري.

وأكد أوباما إن القادة سيبحثون قضايا الاقتصاد العالمي والتجارة والشراكات و”التصدي للعدوان الروسي في أوكرانيا” إلى جانب مناقشة التهديدات التي يمثلها التطرف العنيف والتغير المناخي.

وسلط هو وميركل الضوء على أهمية العلاقات الأميركية الألمانية التي تضررت في السنوات الأخيرة بسبب الكشف عن قيام الولايات المتحدة بعمليات تجسس في ألمانيا بما في ذلك التنصت على هاتف المستشارة الألمانية.

وصرح أوباما أمام حشد تجمع في ساحة في بلدة كروين “رسالتي للشعب الألماني بسيطة: نحن ممتنون لصداقتكم ولقيادتكم.. نقف معا كحليفين لا ينفصمان في أوروبا وجميع أنحاء العالم.”

وأشارت ميركل إلى الخلافات لكنها وصفت الولايات المتحدة بأنها “صديقتنا” و”شريك أساسي”.

وخلال المؤتمر الصحفي مع يونكر قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إنه يأمل أن تشكل المجموعة جبهة موحدة فيما يتعلق بالعقوبات ضد روسيا وأضاف “إذا أراد أحد أن يبدأ مناقشات بشأن تغيير نظام العقوبات فينبغي أن يكون ذلك لتشديدها وحسب.”

‎إضافة تعليق