تسيبراس يعلن أن أزمة المهاجرين تفوق قدرات اليونان

تسيبراس يعلن أن أزمة المهاجرين تفوق قدرات اليونان

- ‎فياخبار عالمية
شبكة خبر

أعلن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الجمعة أن قدرات بلاده عاجزة عن استقبال وإيواء الأعداد الكبيرة من المهاجرين واللاجئين الذين يدخلون إلى أوروبا عبر اليونان، مع تعهده بتحسين الإجراءات ومراكز الإيواء.

وقال تسيبراس خلال اجتماع وزاري خصص لهذا المسألة “هذه المشكلة تتجاوزنا.. اليونان بلد يعاني أزمة اقتصادية ويواجه أزمة انسانية داخل أزمة”. ووعد تسيبراس باتخاذ تدابير لتحسين “مراكز الإيواء وإجراءات التعرف وتنسيق” العمليات، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى مساعدة بلاده.

وتأتي تصريحات تسيبراس بعد أن وصفت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الجمعة وضع اللاجئين والمهاجرين الذين يصلون بأعداد كبيرة إلى الجزر اليونانية قادمين من تركيا بأنه “معيب للغاية” ودعت الحكومة اليونانية إلى تحرك عاجل.

وتقدر المفوضية العليا للاجئين أن نحو 124 ألف لاجئ ومهاجر وصلوا من تركيا إلى اليونان لاسيما إلى جزر لسبوس وخيوس وكوس وساموس وليروس. وهو عدد يمثل زيادة بنسبة 750% مقارنة مع الفترة نفسها في 2014. فقد وصل في يوليو إلى 50 ألفا أي بزيادة 20 ألفا عن يونيو الماضي.

وقال تسيبراس أن حكومته ستسرع إجراءات تسجيل اللاجئين لنقلهم إلى داخل البلاد بأسرع ما يمكن. وينام آلاف ممن يصلون إلى سواحل اليونان الشرقية القريبة من تركيا وبينهم اعداد من النساء والأطفال في العراء حيث لا تتوفر مراحيض ومغاسل لأن أعدادهم تجاوزت قدرة السلطات المحلية على توفير الخدمات لهم.

وقال تسيبراس انه سيتم قريبا بناء مركز استقبال قرب اثينا لإيواء المئات من المهاجرين الذين ينامون حاليا في حديقة في العاصمة. وقال “هدفنا هو خلق بيئة مناسبة حيث يمكن للاجئين الاقامة في ظروف تحفظ كرامتهم وسنفعل ما بوسعنا عملا بالتزاماتنا الانسانية بالقليل المتوفر لدينا”. وانتقد تسيبراس دول الاتحاد الأوروبي التي رفضت تقاسم عبء المهاجرين عبر نظام الحصص الذي اقترحته بروكسل. وقال “لن يكون للاتحاد الأوروبي معنى إذا كان اتحادا لدول تحرص على إرضاء مصالحها الخاصة”.649500122293 (1)

‎إضافة تعليق