وصفات رجيم : ووصفات واطعمة تنقص الوزن وتحرق دهون الجسم

وصفات رجيم : ووصفات واطعمة تنقص الوزن وتحرق دهون الجسم

- ‎فيمنوعات
شبكة خبر

وصفات رجيم : ووصفات واطعمة تنقص الوزن وتحرق دهون الجسم

يوجد الكثير من الأطعمه والوصفات الغذائيه التي تساعد في تنقيص وتخسيس الوزن وحرق الدهون في الجسم والتي تستخدم كحميات غذائيه لمن يرغب في الحصول على جسم صحي ومثالي خالي من الدهون,ولكن هنا سنعرض لكم اهم 5 اطعمه لتنقيص الوزن:

اطعمة تنقيص وزن

1- الفول: يحتوي على كميه كبيره من البروتينات والألياف الطبيعيه فلذلك يساهم الفول في زيادة الشعور بالسبع وامتلاء المعده ويسرّع من معدل حرق الدهون في الجسم, يقول الدكتور أحمد صبري استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأمريكية لدراسة السمنة: إن تناول الفول الأخضر يفيد في إنقاص الوزن، وذلك لأن تناول القليل منه يعطي احساساً بالشبع يدوم لفترة طويلة, ويوضّ قائلا: أن الفول الأخضر يقوي الجهاز المناعي، ويخفض ضغط الدم، فضلاً عن دوره الفعال في علاج فقر الدم.

وكما أن الفول الأخضر يغني الأشخاص النباتيين عن تناول اللحوم، نظراً لإحتوائه على البروتين النباتي، لذا فهو يقاوم الإجهاد والتعب والضعف العام، ويحفز النشاط الذهني, بالإضافه الى دوره في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، حيث يرفع من مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.

2- الأسماك: وبالأخص سمك السالمون والتونه, والتي تساهم بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد والدهون عن طريق هرمون اللبتين والذي يزيد انتاجه عند تناول الأسماك ويلعب دورا اساسيا في تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم وضبط الشهيه في تناول الطعام.

بالإضافه الى ذلك فإن زيت السمك يساهم في التقليل من مخاطر الأطعمه الغنية بالدهون ومن ثم التقليل من الوزن. فالوجبات التي تحتوى على كميات عالية من الدهون تعطل عملية تكوين وتجديد الخلايا العصبية حيث أن الدراسات السابقة أشارت إلى أن الاوميجا 3 الموجوده في زيوت السمك تمنع هذه الآثار السلبية مما يعني أن الوجبات الغنية بالأوميجا 3 تحفز مناطق معينة في الدماغ مسئولة عن السيطرة والتغذية والذاكرة.

3- الحبوب الكامله: وبالأخص الأرز البني والشوفان والكينوا, والتي تحتوي على كميه كبيره من الألياف الطبيعيه والكربوهيدرات المعقدّه التي تحتاج لكميه كبيره من الطاقه لحرقها في الجسم, فمن المعروف أن الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف الطبيعيه، وعند تناول هذه الألياف وشرب الماء بعدها سيشعر الشخص بالامتلاء والشبع، مما قد يقلل من رغبته في تناول الطعام خلال لاحقا فتقل السعرات الحراريه المتناوله مما يؤدي الى تنقيص الوزن.

4- الزبادي والألبان: والتي تساعد بشكل كبير في تسريع حرق الدهون والتخلص من الوزن,وتشير الأبحاث الى أن اللذين يعانون من السمنة فقدوا 22 ٪ من وزنهم بتناولهم 3 حصص من اللبن الزبادي قليل الدسم في وجباتهم بشكل يومي ، أكثر من هؤلاء اللذين لا يتناولون اللبن في وجباتهم اليومية ،ويعود ذلك لاحتواء اللبن على نسبة عالية من الكالسيوم والتي تساعد على اذابة الدهون مع المحافظه على أنسجة الجسم الأخرى.

كما ان البكتيريا الموجودة في لبن الزبادي تساعد على الهضم وتحسن من أداء الأمعاء بحيث تقوم هذه البكتيريا بإنتاج نوعا من الجينات يسمى “بروبيونيباكتيريوماكنيوس” ويتكون بشكل طبيعى من الأحماض الدهنية والتى وأعطت نتائج كبيره بالنسبة لخفض آثار السمنة.

5- الفلفل الأخضر (الفليفلة الخضراء): والتي تحتوي على معظم الأملاح المعدنية والفيتامينات، بحيث إن كل 100 غرام من الفلفل الأخضر يحتوي على 24 سعرة حراريةفقط, وتعتبر الفليفلة مصدراً هاماً لفيتامين A وفيتامين C، بالإضافة إلى احتوائها على الكربوهيدرات والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم بنسب صحيّه متفاوته.

‎إضافة تعليق