نوعية الأطعمة الداعمة للذاكرة

نوعية الأطعمة الداعمة للذاكرة

- ‎فيمنوعات
شبكة خبر

شبكة خبر: وكالات

طبيعة ونوع الغذاء والطعام الصحي له دور كبير في تعزيز الذاكرة وتقويتها، كما أن سوء التغذية وقلة الفوائد الصحية والحيوية للإنسان في الحياة اليومية تعتبر هي المسبب الأساسي للإصابة بضعف الذاكرة وكثرة النسيان. وهنالك العديد من المأكولات والأغذية والعادات اليومية للحياة التي قد تساعدنا على التمتع بذاكرة قوية وجيدة. فإن الدراسات والأبحاث تشير إلى قوائم من الأطعمة تميزت بأنها من مأكولات الطاقة والذكاء لأنها ترفع من تركيز المادة الكيميائية التي يكون المخ بحاجتها من أجل زيادة التفكير والعمل والقدرة على حل كل المشكلات بردود أفعال سريعة ومتقنة.

ما هي أهم العناصر المغذية التي تساعد على تعزيز الذاكرة؟

هناك الكثير من العناصر المغذية التي لها دور كبير في تعزيز الذاكرة في الدماغ، والمحافظة على قوة ونشاط الأعصاب وزيادة قدرتها على تخزين المعلومات في الدماغ بالشكل السليم واسترجاعها في الوقت المطلوب، من أهم المواد المغذية التي ينصح بتناولها لتقوية الذاكرة هي:

الأوميجا 3:

وهي عبارة عن أحمض دهنية تدخل في تركيب خلايا الدماغ وهي ضرورية من أجل تغذية الدماغ. ومن مصادر الأوميجا في لحوم الأسماك وبالأخص في السلمون والجوز والبيض وبذور الكتان.

فيتامين B6:

ينصح بتناول أغذية غنية بفيتامين B6 لأنه يعمل على زيادة انتاج النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين مما يعمل على تحفيز الذاكرة وتقويتها بشكل واضح. ومن مصادر فيتامين B6 الحبوب الكاملة والبقوليات والموز والبطاطس والجزر والسبانخ وتوجد أيضاً في كبد الخاروف وفي الأجبان.

فيتامين B12:

تشير الأبحاث والدراسات إلى فائدة هذا الفيتامين لصحة الدماغ والدم وتفعيل قوة الذاكرة ويوجد هذا الفيتامين في الحليب ومنتجات الألبان واللحوم وخاصة في الكبد والكلى.

فيتامين B1:

تناول هذا الفيتامين بشكل مستمر ومنتظم يساهم بشكل ملحوظ في تعزيز الذاكرة، والمحافظة على قوتها، ويمكن أن نجد هذا الفيتامين في البقوليات وكبد الخاروف والمكسرات والحبوب الكاملة والبيض وفي الخميرة.

فيتامين B2:

هو الفيتامين المعزز للذاكرة والمفيد لها بشكل واضح، ويوجد في كل منتجات الحليب والخضروات الورقية والحبوب الكاملة وفي الخميرة وكبد الخاروف وفي يمكن أن نحصل على نسبة منه في اللحوم.

فيتامين C:

فيتامين C وهو مضاد للأكسدة يعمل ويحافظ على خلايا الذاكرة ويحميها من التلف ويزيد من القدرة الذهنية ويعطي الذاكرة القوة والنشاط. ومن مصادر فيتامين C في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجوافة والبندورة والملفوف كما يتواجد بكثرة في الفلفل الأخضر.

الحديد:

يعمل الحديد بشكل مباشر في عملية بناء المواد المرسلة أو الناقلة للسيالات العصبية. ومن مصادره الغذائية في اللحوم وخاصة الكبد والكلى وصفار البيض والبقوليات، وفي الجوز والخضروات الورقية وخاصة في السبانخ وفي الحلبة.

إن المحافظة على قوة الدماغ والذاكرة القوية يحتاج إلى الغذاء الصحي والوجبات الغذائية التي تعتمد على الفاكهة والخضروات وتناول لحم السمك لأنها من الأغذية التي تعمل على تعزيز الذاكرة وتقي من الإصابة بالأمراض المرتبطة بفقدانها كالزهايمر وأشباهه.

شبكة خبر

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *