نصائح لتشجيع الطفل لاخذ التطعيمات بأمان

نصائح لتشجيع الطفل لاخذ التطعيمات بأمان

- ‎فيمنوعات
شبكة خبر

شبكة خبر: وكالات

م الله – دنيا الوطن
هل سيذهب طفلك الصغير للتطعيم قريبًا، ولكنه يخشي الحقنة والألم الذي تسببها له؟ قد تجدين صغيرك يعبر عن خوفه بالصراخ أو رفض الخروج من المنزل أو حتى تمثيل المرض والالتصاق بكِ، وهنا يأتي دورك في طمأنته وتهدئته بخطوات بسيطة مع بعض الصبر والهدوء، حتى تمر فترة التطعيمات بسلام.

الخطوة الأولىاحكي له حكاية صغيرة عن التطعيمات بشكل مبسط، وكيف أنها تساعد على إبعاد الأمراض عننا، وتجعلنا أكثر صحة وقوة في مواجهة المرض، كرري هذه الحكاية أكثر من مرة بصوت هادئ ومرح وتمثيل بالدمى والألعاب المفضلة له، حتى تصل له الفكرة والهدف من وراء التطعيمات، وأنها شيء جيد وليس عقابًا.

الخطوة الثانيةلا تخوفيه أبدًا من الطبيب أو الحقنة أو الدواء، عندما لا يطيعك، أو عندما ترغبين في تهديده وعقابه، سيجعل ذلك الأمر صعبًا عليه أكثر، بل اشرحي له عملية التطعيم ببطء وبالصور، وأخبريه بأن الحقنة في المرة القادمة لن يشعر بها إذا أغمض عينيه.

الخطوة الثالثةاوعديه بمكافأة أو لعبة يحبها إذا ذهب لتناول التطعيمات معكِ دون بكاء أو خوف، حفزيه وأخبريه بأنه بطل وقوي وأوفي بوعدك معه.

الخطوة الرابعةمهدي له الأمر ولا تفاجئيه، أخبريه بموعد التطعيم قبلها بعدة أيام وهيئيه نفسيًا، لأن المفاجأة يمكن أن تصيبه بالخوف.

الخطوة الخامسةاطلبي من الطبيب أن يغطي الحقنة بإحدى الألعاب المفضلة لطفلك، لإلهائه خلال تناول التطعيم، حتى لا ينزعج من مظهرها أو يتذكر الألم.

 

شبكة خبر

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *