طرح مشروع الغاز للتصويت بالكنيست الاسبوع القادم

طرح مشروع الغاز للتصويت بالكنيست الاسبوع القادم

- ‎فياخبار اقتصادية
شبكة خبر

558bcdc8673cd441_1435225543

أكد مصدر مسؤول ان الحكومة الاسرائيلية تنوي الاثنين القادم على الأرجح طرح مشروع الغاز الطبيعي للتصويت في الكنيست ، علماً ان هذا المشروع قد حُول الى جدول اعمالها (الخميس) ، الامر الذي يسهّل على الحكومة طرحه للنقاش وللتصويت في الهيئة العامة للكنيست في غضون (48) ساعة ، دون الحاجة الى استدعاء “الهيئة” للانعقاد خصيصاً لهذا الغرض .

وتأمل الحكومة في حصول المشروع على الأغلبية المدعومة بخمسة نواب من كتلة “يسرائيل بيتينو” ذات الستة نواب . ويسعى الإئتلاف الحكومي الى منع حرية التصويت عن نواب كتلة “كولانو” ، وإلزام ثمانية نواب على الأقل من أصل عشرة نواب من هذه الكتلة – بالتصويت لصالح المشروع ، علماً ان الوزيرين المنتميين الى هذه الكتلة – كحلون وغالانات – غير قادرين على المشاركة في التصويت بسبب “تَعارُض الماصلح” .

كذلك تنوي الحكومة تحويل صلاحيات وزير الاقتصاد ، ارييه درعي ، في مجال الغاز – الى وزير الطاقة ، يوفال شطاينتس ، لكن الغالبية لهذا الأمر ما زالت غير مضمونة في الكنسيت ، علماً ان رئيس قائمة “يسرائيل بيتينو” ليبرمان ، قد أعلن عن معارضته لهذا الاجراء ، بالإضافة الى امتناع ثلاثة وزراء عن التصويت على هذا الاقتراح ، وهم : كحلون وغالانت ، ووزير الرفاه الاجتماعي – حاييم كاتس .

جّس نبض …

وأبدى مسؤولون في كتلة “كولانو” استهجانهم من خطوة نتنياهو بطرح مشروع الغاز للتصويت في الكنيست ، دون ضمان أغلبية لتحويل صلاحيات درعي للوزير شتاينتس ، لكن مكتب رئيس الحكومة خطط أصلاً ، وقبيل انعقاد الهيئة العامة للكنيست الذي جرى يوم الاربعاء الماضي – للطلب من النواب دعم المشروع ، وبالاضافة لذلك ، جرت جولات من جس النبض لدى ليبرمان ، الذي اعلن عن دعم كتلته للمشروع ، ما عدا النائبة اورلي ليفي ابكسيس ، التي ما زالت مصّرة على معارضة مشروع الغاز .

المصدر  وكالات

‎إضافة تعليق